كوول كويتي

كول كويتي
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اكل جميل!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
q8-3bode
مدير العام
مدير العام
avatar

عدد الرسائل : 12
الموقع : www.q8abode.piczo.com
الأوسمة : 0
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: اكل جميل!!   الجمعة يونيو 27, 2008 9:45 am

السلام عليكم وبعد...



إذا كان دخول الرجل إلى المطبخ في بعض المجتمعات العربية امرا غير معتاد او مقبول لدى الآخرين ـ وربما يكون أحيانا مثارا لسخريتهم ـ فالوضع مختلف في المجتمع الكويتي، الذي تعود فيه الرجال على الطبخ منذ القديم، في رحلات الغوص والسفر ورحلات البر والبحر، وكذلك في الديوانيات لذلك نلاحظ ان علاقة الكويتي بالمطبخ حميمة وقديمة، فكثير من الكويتيين يبرعون في طبخ الاكلات الكويتية المعروفة كالمطبق والمكبوس والبرياني، ويتباهون أمام أقرانهم بمهاراتهم في الطبخ. ويعد تبادل الخبرات المطبخية بين الرجال والحديث عن انواع 'العيش' ومقدار الماء المناسب له، وانواع السمك وطرق قليها أو شويها والحشوة المناسبة لها حديثا عاديا جدا وربما حديثا شيقا.

وقد يصل الأمر بين الاصدقاء في الديوانية احيانا لتحدي بعضهم البعض في مهارة طبخ المطبق او كبس 'العيش' مع اللحم او الدجاج، او شوي سمك الميد او الصبور.

يوسف الصفار احد الذين يبرعون في الطبخ يعرف عن نفسه بأنه طباخ درجة أولى ومتخصص مكبوس ويقول:

- نصحني الكثيرون ان افتح مطعما لبراعتي في الطبخ، فدائما توكل الي مهمة اعداد المكبوس في رحلات البر مع اصدقائي، وايضا في رحلات الحج والعمرة، واطبخ احيانا لاكثر من عشرين نفرا، والكل يشهد للذة طعامي، واعتقد ان ذلك يعود إلى نفسيتي الحلوة، فكما يقال الطبيخ انفاس.

أما في المنزل فأنا اتصدى لمهمة الطبخ في العزائم، وبالطبع تساعدني زوجتي في هذه المهمة فهي تعرف انني ابرع منها في المكابس، ولكنها ماهرة في الاكل الصيني والحلويات.

حتى خادمة المنزل انا الذي دربتها على الطبخ، وتبادلت معها الخبرة في طبخ البرياني الذي تجيده الهنديات، ولانها اصبحت طباخة ممتازة، فقد دفع لي احدهم مقابل التنازل عنها.

طبخ في الغربة

محمد البدر بدأت علاقته مع الطبخ منذ ايام دراسته في الولايات المتحدة، فالكويتي لا يطيق صبرا على فراق المكبوس والمطبق، ويتنشق رائحة الوطن وطبخ الوالدة من 'جدور' الطبخ الكويتي.

لذلك كان محمد يتصل بوالدته من الولايات المتحدة ليسألها عن طريقة طبخ بعض الاكلات المفضلة لديه ليطبخها له ولأصحابه ويقول:

- مكبوس الدجاج اول اكلة طبختها في غربتي وبالطبع لم أتقنها من اول مرة، ولكن مع الممارسة اصبحت طباخا ماهرا ومتخصصا في مطبق الزبيدي بالتحديد، وتعلمت ايضا طريقة طبخ الباستا التي صرت كلما طبختها في الكويت اتذكر أيام الدراسة.

الأخ الأكبر

ويبدو ان للسفر فوائد عديدة منها تعلم الأبناء الطبخ، فمحمد العلي تعلم الطبخ عندما كان والده يسافران الى الخارج ويتركانه وأخوته في الكويت، ويقول عن ذلك:

- انا الاخ الاكبر لذلك كنت اشعر انني مسؤول عن الطبخ لاخواني عندما يسافر والداي، واول طبخة طبختها كانت مكبوس اللحم التي احترقت لانني لم أضف 'للعيش' الماء الكافي وتركت الطبخة على النار فترة طويلة، ولكن اخواني اكلوا منها بنهم شديد لشدة جوعهم.

ثم بحثت عن طريقة طبخ مكبوس الدجاج وحصلت عليها من الانترنت وطبختها واتقنتها الى درجة ان والدي اعجب بها جدا وظن ان والدتي هي التي طبخته.

ولكن بعد الزواج اخفيت عن زوجتي معلومة أني طاه ماهر وعلمتها الطبخ بشكل غير مباشر، عبر ابداء الملاحظات حول طريقة الطبخ وتقديم بعض الاقتراحات بزيادة الماء او البهارات على الطبخات حتى اتقنت اعداد الطعام، ولكن بعد سنة من الزواج اعترفت لها بسري فامتنعت عن الطبخ لمدة شهرين.

واود ان اقول انني طورت طبخي واصبحت اطبخ طبخات حديثة كالمعكرونة بالبشاميل.

المحشي يلغي الحدود

صالح العبيد تعلم الطبخ كأغلب الكويتيين ايام الدراسة والغربة في مصر، ولكنه دخل عالم المطبخ العربي كما يقول على يد زوجته التي يساعدها في طبخ الباميا والمجدرة والحراق اصبعه والمحشي الذي يتقنه ويقول:

- حدث تبادل ثقافي مطبخي بيني وبين زوجتي العربية فعلمتها اكلاتنا الكويتية وعلمتني اكلاتهم، التي بصراحة اعتبر انها اصعب في الاعداد من اكلاتنا، وبذلك اصبح لدينا مزيج وتنوع في مطبخنا كما هي الحال في كل الدول العربية التي الغى الطبخ الحدود بينها ولم تعد اي طبخة حكرا على بلد معين.

تنافس في المطبخ

بدر العازمي دخل المطبخ لينافس زوجته فتفوق عليها في مطبق اللحم والدجاج او الربيان، وتفوقت هي عليه في طبخ الاكلات التي بها اسماك، ونتيجة هذا التنافس كانت طبعا اطباقا لذيذة على المائدة.

احمد صفار دخل المطبخ ايضا من باب المنافسة مع زوجته وتميز في مكبوس اللحم او الدجاج وآجار الثوم. وكان سعيدا جدا عندما كان يتحدث عن ولعه بالطبخ وحبه له وقال:

- اشعر بسعادة عندما اطبخ ولكن للاسف عندما اطبخ لا آكل كثيرا لانني اشبع من الطعام الذي اتذوقه اثناء الطبخ، واستمتع كثيرا عندما ازين اطباق الطعام فأنا اضع مثلا المكبوس من طاسة ثم اكبسه جيدا داخلها ثم اقلبه في صحن مسطح ليصبح شكله كالقبة ثم ازينة بشرائح الليمون والبقدونس واصنع له وردة من الطماطم لاضعها فوقه.

ثم تحدث عن تتبيلته الخاصة بالمشاوي قائلا:

- عندما اذهب مع اصحابي للشاليه لا اسمح لاحد بالاقتراب من المشاوي، فأنا اعدها بنفسي واضع الكباب في الاسياخ واتبل التكة بخلطة من الروب واللومي الاسود والملح والفلفل والكمون واحذر من وضع الليمون على التكة لانه يجعل اللحم غير طري.

فن وطبخ

الفنان ناصر كرماني الذي تصفه زوجته بأنه مبتكر وفنان في المطبخ، وصاحب نفس مميز في الطعام يرى ان الطبخ حالة فنية تشبع حواس الانسان وتمتعها لتصل بها الى حالة من اللذة ويقول عن شغفه بالطبخ:

- ربما يكون ماجذبني إلى المطبخ هو حبي للابتكار والاكتشاف وتجربة ما هو جديد بالاضافة الى انني اجد في الطبخ شيئا من الخيال والجرأة في خلط بعض المكونات او البهارات للحصول على مذاق جديد ومميز.

وعموما انا احب الطعام اللذيذ واقدره جدا، واحب التنوع في الاكلات ولكني ابتعد عن الطبخات التي نحبها نحن الخليجيين كالموارق والمكبوس لانها تسمن، لذلك اركز على طبخ اكلات صحية، خصوصا التي توضع في الفرن.

ومن شدة ولعي بالطبخ كثيرا ما تلفت نظري قدور الطبخ والمقالي في السوق والجمعية، واعرف كيف انتقي واشتري الجيد منها، وكذلك اتابع برامج الطبخ على المحطات الاجنبية، فأنا لدي فضول لمعرفة اكلات الشعوب ونصائحها خصوصا دول البحر الابيض المتوسط.

ومن الاكلات التي استمتع بطبخها الاكلات البحرية والاسماك التي أتفنن في اعدادها، وكذلك الاكلات التي يدخل الباذنجان في مكوناتها.



آجار الثوم على طريقة أحمد الصفار

ضعي رؤوس الثوم من دون تقشير في برطمان واضيفي اليها الخل الاحمر والابيض حتى يمتلئ ثلاثة ارباع البرطمان ثم اكملي الباقي بالماء، وضعي طبقة من الزيت على الوجه حتى لا يتعفن الثوم، ثم ضعيه في الظل لمدة شهرين وافتحيه بعدها وتمتعي بمذاق الثوم المخلل.



نصيحة لأرز أبيض شهي

وينصح الصفار من يريد ان يطبخ ارزا شهيا بأن يضع في قاع القدر البصل والطماطم المقليان لان بخار الارز عندما يصعد من قاع القدر الى اعلاه يعطي الارز نكهة الطماطم الشهية.



الهامور بالكريما والمشروم من ابتكار ناصر كرماني



المقادير:

- كيلو فيليه هامور - علبة مشروح طازج - علبة كريمة - ملعقتا زبدة - مكعب مرقة دجاج - ملح وفلفل وكمون - 4 بصلات متوسطة الحجم - رأس ثوم.



الطريقة:

-1 يتبل السمك بالبهارات ثم يحمر بالزبدة

-2 يقطع البصل إلى جوانح ثم يقلى بقليل من الزبدة حتى يحمر.

-3 يضاف اليه المشروم (الفطر) المقطع ويقلب معه على نار خفيفة لمدة خمس دقائق ثم يضاف الثوم المفروم.

-4 يصفف الهامور المقلي في طبق البايركس ثم يضاف اليه الخليط السابق.

-5 يذوب مكعب مرقة الدجاج في ربع كوب ماء ويضاف إلى الكريما مع قليل من الفلفل والكمون ويصفف فوق السمك.

-6 تدخل الصينية إلى الفرن حتى يخلط قوام الكريما ويتغير لونها في فرن عالي الحرارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://koolq8ty.yoo7.com
q8-3bode
مدير العام
مدير العام
avatar

عدد الرسائل : 12
الموقع : www.q8abode.piczo.com
الأوسمة : 0
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: اكل جميل!!   الجمعة يونيو 27, 2008 5:07 pm

ها مافي بعد اعضاء اردوون affraid

_________________
[embed-flash(width,height)]كوول كويتي
مدير العام لمنتدى كوول كويتي
[/embed-flash]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://koolq8ty.yoo7.com
 
اكل جميل!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كوول كويتي :: مطبخ كوول كويتي-
انتقل الى: